منتدى شباب أول نوفمبر (مــســــــــــــعــــــــد) الجلفـــــــــــــــــــــــــــــة بلا حدود


منتدى منوع وشامل ثقافي واجتماعي . بحوث جاهزة . طلب بحوث . تحميل العاب . صور . رياضة . برامج . دروس التعليم . شعر. أناشيد تفضل بالزيارة...أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الأولى ......
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد النايلي - 90
 
ابراهيم - 56
 
عادل1990 - 14
 
بو حسين - 10
 
عبد الله - 9
 
نورة سماحة - 9
 
b_mb44 - 3
 
امال المسعدية - 2
 
mouh_07 - 1
 
المواضيع الأخيرة
» قصص أدبية جميلة
الثلاثاء يناير 13, 2015 4:22 am من طرف نورة سماحة

» همسات أدبية شاعرية جميلة
الأحد يونيو 29, 2014 4:34 am من طرف نورة سماحة

» Windows Abc4web XP PE ويندوز الانقاذ يعمل مباشره من CD يعمل بدون تنصيب
الجمعة يناير 27, 2012 4:19 pm من طرف أحمد النايلي

» خلفيات إسلامية رائعة
الجمعة يناير 13, 2012 11:25 am من طرف بو حسين

» صور خلفيات اسلامية دينية جديده 2011
الجمعة يناير 13, 2012 11:22 am من طرف بو حسين

» المصحف الالكتروني
الخميس يناير 05, 2012 7:43 pm من طرف بو حسين

» موضوع: كتاب الكترونى لصيانة المازر البورد للمبتدئين والمحترفين
الخميس يناير 05, 2012 6:43 pm من طرف بو حسين

» ساعة رائعة على سطح المكتب 2012
الخميس يناير 05, 2012 3:40 pm من طرف بو حسين

» طريقة لتسريع الانترنت
الخميس يناير 05, 2012 3:30 pm من طرف بو حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 16, 2015 12:34 pm
المواضيع الأكثر شعبية
تعريف الشعر الجاهلي
علاقة الابراج ببعضها
ترجمة اغنية سامي يوسف يا معلم
أجيال الكمبيوتر وأنواعها
الهيكـل العظـــــــــمي
بطاقة تعريف سي الحواس
ولايات الجزائر العزيزة
ولاية النعامة تاريخ عريق
داون لد مانجر للتحميل السريع
بن مهيدي محمد العربي

شاطر | 
 

 جيل تقني لا يعرف ربط حذائه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد النايلي
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 90
العمر : 32
الموقع : www.sahra.3arabiyate.net
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: جيل تقني لا يعرف ربط حذائه   الخميس أغسطس 18, 2011 11:01 pm

جيل تقني لا يعرف ربط حذائه!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حين تجد أطفالك الصغار يتقنون التعامل مع فنون الحاسب الآلي كافة وأجهزة
الهاتف النقال والألعاب الإلكترونية ولا يستطيع الواحد منهم ربط حذائه أو
ركوب دراجة؛ تدرك وقتها أن ثمة جيل جديد وغريب منذور للتقنية، ومع بداية
ثورة الإنترنت وتعايش الجميع حول العالم مع هذه الثورة؛ بدأنا نقرأ نتائج
وثمار هذا الجيل من خلال الهوس بالتقنية واستخدامها للانفتاح على العالم
وتحويل الأقوال إلى أفعال من خلال تجمعات تقنية وصلت إلى حد تغيير سياسات
دول ومنها ثورات الإنترنت التي قامت في الفترة الحالية والتي بدأت بكل
بساطة من خلال صفحات على الإنترنت ومن خلال استخدام التقنيات الجديدة
لإيصال أصواتهم، ولن ينكر أحد قوة هذا الجيل في كسر بعض الحواجز التي كانت
عند الجيل التقليدي السابق له، ولو أني أرى أن هذا الجيل في وقتنا الحالي
ما يزال يمثل خليطاً بين التقليدي والتقني لأنهم عاشوا طفولتهم تلك المعيشة
التقليدية البعيدة نوعاً ما عن التقنية، لكن ما إن شبوا عن طوق التقليدية
حتى اندمجوا بالكلية في كل ما هو تقني.


ويقول باحثون بريطانيون في حين أن سبعة من كل أطفال صغار تتراوح أعمارهم
بين عامين وخمسة أعوام يمارسون الألعاب الإلكترونية على الإنترنت في
ارتياح ظاهر إلا أن اثنين فقط من كل عشرة يستطيعان السباحة بلا مساعدة.

ووفقاً لدراسة بريطانية حديثة؛ فإن 23 من الأطفال في سن ما بين عامين
إلى خمسة أعوام يستطيعون إجراء مكالمات هاتفية عبر الهاتف النقال في حين
يستطيع ربعهم التجول بين مواقع الإنترنت بسهولة، ويتقن واحد من كل خمسة
منهم التعامل مع الهواتف الذكية بل وحتى “الآيباد” ويعرف ثلثهم استخدام
الحاسوب بينما أشار 73 منهم إلى معرفتهم استخدام الفأرة.

وإذا أردنا أن نطلق على جيل معين تسمية الجيل التقني أو الجيل الذكي فهو
الجيل القادم، وهم أطفالنا الذين فتحوا أعينهم على التقنية ويستخدمونها
منذ السنة الأولى من أعمارهم ففي هذه الأيام لن تستغرب أبداً إذا وجدت
طفلاً في السنتين من عمره وهو يمسك بجهاز الهاتف النقال ويبحث عن قسم
الألعاب بنفسه، ويدخل على اللعبة أو حتى تجده يفتح جهاز الكمبيوتر ويحرك
الفأرة حتى يجد لعبته المفضلة الموجودة في متصفح الإنترنت، ويغلق الجهاز
بعد الانتهاء من اللعب أو يتصفح الصور الخاصة بعائلته والموجودة في أحد
المجلدات في الجهاز، وتوضح الأرقام أن أهم المهارات التي ينبغي أن يحققها
الطفل حلت محلها مهارات رقمية، وبذلك كله يعيشون – وربما نشجعهم نحن على
ذلك بانشغالنا عنهم – حياة افتراضية داخل الشاشات لنقتل فيهم نزعاتهم
التطورية، ونحد من قدراتهم على اكتساب مهارات النطق والكلام، فهم يتعودون
على الحلول السريعة والجوائز السهلة المترتبة على التواصل مع التقنية ومن
ثم لا يتعلمون كيف يستثمرون الجهد العاطفي اللازم لتحقيق علاقات حقيقية،
وهذه التصرفات تأتي منهم بكل عفوية فالأطفال بطبعهم مغامرون وسريعو الحفظ
ويحبون التجربة، لذا هم تعلموها وألفوها، وفي المقابل؛ تجدهم ومع صغر سنهم
يستخدمون الألعاب الإلكترونية بتعامل احترافي في اختيار القوائم التي تهمهم
واللعب أونلاين مع أطفال آخرين في مناطق بعيدة عنهم حول العالم. غير أن
الصورة تختلف تماماً عندما يتعلق الأمر بكل ما له صلة بالحياة الحقيقية إذ
أن 48 فقط منهم يعرفون عناوين منازلهم بينما تمكن ثلثهم فقط من كتابة
أسمائهم الأولى والثانية.

هذا هو الجيل القادم والذي يخيفنا مستقبله بالفعل وكيفية التعامل معه،
ومع أن جيلنا الخليط ما بين التقليدية والتقنية سيستطيع التعامل مع هذا
الجيل القادم تقنياً؛ إلا أننا حتماً سنجد منهم الكثير مما يثيرنا، وما
يبعث فينا الرغبة في اللهاث خلفهم، وقد يكون التغيير الذي لاحظناه في مناهج
التعليم على مستوى العالم بمثابة الاستعداد والمواكبة لهذا الجيل الذي لا
يرى في استخدام الورقة والسبورة والطباشير شيئاً مثيراً له، ولن يفتخر بأن
يشتري علبة أدوات هندسية صغيرة لكي يرسم الأشكال الهندسية وهو يعلم أنه
يستطيع رسمها عن طريق جهاز الكمبيوتر.

إن الثورة التقنية تتسارع من حولنا، والتواصل والانفتاح حول العالم صرنا
نلمسه بشكل واقعي، والمستقبل لجيل التقنية وليس لجيلنا نحن، وعندما يدخل
أطفالنا في سن الشباب ويكونون هم جيل التقنية سنعلم وقتها ثمار ما سيجنونه
هم، وعندها نسأل الله أن يكون خيراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahra.3arabiyate.net
 
جيل تقني لا يعرف ربط حذائه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب أول نوفمبر (مــســــــــــــعــــــــد) الجلفـــــــــــــــــــــــــــــة بلا حدود :: منتدى الكمبيوتر والانترنت :: قسم الشبكات والاتصالات . . .-
انتقل الى: