منتدى شباب أول نوفمبر (مــســــــــــــعــــــــد) الجلفـــــــــــــــــــــــــــــة بلا حدود


منتدى منوع وشامل ثقافي واجتماعي . بحوث جاهزة . طلب بحوث . تحميل العاب . صور . رياضة . برامج . دروس التعليم . شعر. أناشيد تفضل بالزيارة...أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الأولى ......
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد النايلي - 90
 
ابراهيم - 56
 
عادل1990 - 14
 
بو حسين - 10
 
عبد الله - 9
 
نورة سماحة - 9
 
b_mb44 - 3
 
امال المسعدية - 2
 
mouh_07 - 1
 
المواضيع الأخيرة
» قصص أدبية جميلة
الثلاثاء يناير 13, 2015 4:22 am من طرف نورة سماحة

» همسات أدبية شاعرية جميلة
الأحد يونيو 29, 2014 4:34 am من طرف نورة سماحة

» Windows Abc4web XP PE ويندوز الانقاذ يعمل مباشره من CD يعمل بدون تنصيب
الجمعة يناير 27, 2012 4:19 pm من طرف أحمد النايلي

» خلفيات إسلامية رائعة
الجمعة يناير 13, 2012 11:25 am من طرف بو حسين

» صور خلفيات اسلامية دينية جديده 2011
الجمعة يناير 13, 2012 11:22 am من طرف بو حسين

» المصحف الالكتروني
الخميس يناير 05, 2012 7:43 pm من طرف بو حسين

» موضوع: كتاب الكترونى لصيانة المازر البورد للمبتدئين والمحترفين
الخميس يناير 05, 2012 6:43 pm من طرف بو حسين

» ساعة رائعة على سطح المكتب 2012
الخميس يناير 05, 2012 3:40 pm من طرف بو حسين

» طريقة لتسريع الانترنت
الخميس يناير 05, 2012 3:30 pm من طرف بو حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 16, 2015 12:34 pm
المواضيع الأكثر شعبية
تعريف الشعر الجاهلي
علاقة الابراج ببعضها
ترجمة اغنية سامي يوسف يا معلم
أجيال الكمبيوتر وأنواعها
الهيكـل العظـــــــــمي
بطاقة تعريف سي الحواس
ولايات الجزائر العزيزة
ولاية النعامة تاريخ عريق
داون لد مانجر للتحميل السريع
بن مهيدي محمد العربي

شاطر | 
 

 ولاية سطيف الشهيرة بعين الفوارة وفريقها وفاق سطيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

مُساهمةموضوع: ولاية سطيف الشهيرة بعين الفوارة وفريقها وفاق سطيف   الخميس ديسمبر 18, 2008 10:00 am

[b]ولاية سطيف



أنظر أولاد تبان يعود تاريـخ ولاية سطيف إلـى العصور الغابرة - ما قبل التاريـخ - والـمحطات التاريـخية التـي اكتشفت عبـر ترابـها تدل علـى ذلك.

وبداية نعطـي بعض الـمعلومات حول تعريف ما قبل التارـيخ وتقسيـماته :

فعلم ما قبل التاريـخ يسعـى إلى دراسة الـمخلفات الـمادية لأول إنسان صاحب الثقافات الـحجرية القديـمة جدا حتـى مرحلة ظهور أول النصوص الكتابية . ويرتكز هذا العلم علـى الـتحري والـبحث ودراسة الـبقايا الأثرية ،كما يسهم هذا العلم فـي إظهار العلاقات الـموجودة بيـن التغييـرات الـمناخية وآثارها فـي الانتماءات الثقافية للأنواع البشرية - نشيـر أن وجود بقايا أقدم إنسان علـى وجه البسيطة كان فـي إفريقيا الشرقية وممكن جدا فـي منطقة طانزانيا حيث يعود تاريـخه إلـى اكثر من 2.5 مليون سنة - وقد طور علم ما قبل التاريـخ تقنيات علـمية متعددة التخصصات لتحسيـن تطلعاته ودراساته الـمستقبلية ولتمتييـن هيكلته فنذكر علـى سبيل الـمثال : الـجيولوجيا ،الأنثروبولوجيا ،الباليونتولوجيا ...

وقد قسم الـمؤرخون ما قبل التاريـخ غلـى هذه التقسيمات الـموضحة فـي هذا الشكل :




دلت الأبـحاث و التقنيات الاثرية علـى وجود موقعيـن هامـيـن يـمثلان حقبة ما قبل التاريـخ هما : عيـن الـحنش ومزلوق.

الـموقـــع الأول : عيـن الـحنش اكتشفت خلال الـحفريات الباليونتولوجية لسنة 1947 من طرف الـباحث ك.أرامبورغ وتمثلت نتائـج هذه الـبحوث فـي مـجموعة من الأدوات الـحجرية الـجد بدائية وبقايا عظمية حيوانية منقرضة أوحت ببداية الزمن الـجيولوجـي الرابع - البلاستيوسيـن الأسفل - وقد جلبت ندرة هذا النوع من الصناعات الـحجرية اهتمام فئة كبيـرة من الباحثيـن الذين أرجعوها إلـى أولـى الثقافات البشرية للعصر الـحجري القديم الأسفل لـما قبل التاريـخ .

وتعتبـر بقايا الأدوات الـحجرية لـموقع عيـن الـحنش استمرارية ثقافية لـما أكتشف فـي شرق إفريقيا أو علـى وجه الـخصوص مـوقع أولدوفاي بطنزانيا .

ونظرا للأهـمية العلـمية و الأثرية لـهذا الـموقع ،تشجع باحثون جزائريون واستأنفوا الأبـحاث الـميدانية (حفريات 1992 ، 1995 ) لتأكيد ما افترضه علـماء أجانب من أن موقع عيـن الـحنش يـمكن أن يـمد البشرية ويزودها بأقدم بقايا عظمية إنسانية .




موقع عين الحنش

الـموقــع الثانـي : موقع مزلـوق تم اكتشاف هذا الـموقع سنة 1927، حيث أجريت حفريات وبـحوث أثرية من طرف الباحث م. برسيون الذي عثر من خلالـها علـى أدوات حجرية من الصوان وبقايا عظمية كانت مـحل دراسة لعدة باحثيـن كـ: م.ماسييـرا، رفوفري الذيـن أدرجوا هذا الـموقع ضمن ثقافات العصر الـحجري ونخص بالذكر الثقافة الـقفصية التـي عرفت نوعا من التطور الـملحوظ فـي الصناعة الـحجرية، وذلك بابتكار تقنيات جديدة، أضف إلـى ذلك وفرة الصناعة العظمية والتي تعد من ابتكارات العصر الـحجري القديم الـمتأخر، دون أن ننسـى عادات الدفن التـي عرفها الإنسان فـي هذه الفتـرة.


أدوات حجرية جد بدائية وجدت بمزلوق



سطيـف : عهد الرومان لقد كان يقطن ولاية سطيف منذ آلاف السنيـن سلالة تنتمـي إلـى رجل كرومانيو الذي انـحدر من ذريته الأمازيغ - الرجال الأحرار - والذين تنظموا علـى شكل قبائل، ولـم تظهر الدولة الـجزائرية للوجود إلا بعد القرن الثالث والثانـي قبل الـميلاد عندما برزت مـملكتيـن : المـملكة الـمسياسلية التـي كان يـحكمها سيفاكس، والمـملكة الثانية هـي مسيليا بقيادة مسينيسا.

واختلفت الأقوال حول ما إذا كانت سطيف تابعة لـمملكة مسينسا أو مـملكة سيفاكس، و الأرجـح أنها كانت للمملكة الـمسياسيلية وهذا لأن مسينسا كان حليفا مـخلصا لروما - وهذا لا يعكس احتلال الرومان لشمال إفريقيا وثوران الشعب عليه - عكس سيفاكس الذي كان حليفا لقرطاجنة، وقد أصبحت سطيف عاصمة للبرابرة عام 225 ق.م ولـم تفقد هذه الـمكانة إلا بعد قدوم "جـوبا" الذي عدل عنها وجعل من مدينة شرشال عاصمة له.

وبعد انهزام قرطاجنة تـحصل ماسينسا نوميديا جزاء علـى تـحالفه وبقـي تـحت وصاية روما، وبعد وفاته ووفاة إبنه مسيبسا اشتدت الـمنافسة بيـن الأحفاد ومنهم وأشهرهم يوغرطا الذي كان ينوي منح الاستقلال إلـى نوميديا، ولـم يتمكن من تـحقيق حـلمه وهدفه، وسـمح ذلك الإخفاق للرومان بالتدخل لكن الأهالي بقيادة يوغرطا لـم ييأسوا، بل قاوموا ذلك الغزو، حتـى أن سطيف شهدت أراضيها الـمعركة الشهيـرة والفاصلة بيـن يوغرطا وماريوس.

ومنذ 105 ق.م حتـى 42 م إزداد تدخل الرومان واصبح اكثر سفورا، مـما أدى إلـى نشوب العديد من الثورات أشهرها ثورة تاكفاريناس الذي كان عضوا فـي الـجيش الرومانـي، وفـي الفترة ما بيـن 17م و 24م نظم جيشا من الأهالـي من بينهم سكان منطقة سطيف الذين ساهموا مساهـمة فعالة فـي تلك الثورة.

وقد أدى تعدد الثورات والانتفاضات والـمقاومات إلـى دفع الرومان بضم كل الشمال الإفريقـي إلـى إمبراطوريتهم سنة 42م.

واهتـم الرومان بسطيف نظرا لـموقعها الـجغرافـي الـممتاز الذي يسيطر علـى السهول والـهضاب العليا الشاسعة والغنية بالقمح، وتوفرها علـى حقول كبيـرة للـمياه الـجوفية، وموقعها الإستراتيـجـي عند سفح جبل بابور، التـي كانت مناسبة للـمقاومة ونقطة انطلاق للثورات ضد الرومان.

ولـهذه الأسباب قرر الإمبراطور "نـيـرفا" سنة 97م إنشاء مستعمرة لقدماء الـجيش فـي موقع "سيتيفيس" والتـي أطلق عليها عدة تسميات منها : كولونيا نيرفانيا، كولونيا أوغيسطا، كولونيا مارطاليس، كولونيا فيتيرنانة، ستيفانسيوم ...

وسيتيفيس تسمية رومانية مشتقة من كلمة بربرية "أزديف" ومعناها التربة السوداء، لذا كانت منطقة سطيف مـخزن القمح لروما، ولذا كثر اهتمام روما بسطيف.

وفـي بداية التوسع العـمرانـي للرومان إتخذوا من "سيتيفيس" و"كويكول" مراكز عسكرية تطورت فيـما بعد لتصبح مدنا، وبنهاية القرن 03 م ارتقت مدينة سطيف لتصبح عاصمة لـموريطانيا السطائفية. والتـي مكنتها من استقلالية إدارية انعكست علـى الـجانب الاقتصادي فـي صبغة مـحلية ودولية أوصلها إلـى الـتحكم فـي التبادل الـتجاري وبـخاصة الـحبوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل1990
عضو
عضو


عدد الرسائل : 14
العمر : 24
الموقع : القنطرة
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ولاية سطيف الشهيرة بعين الفوارة وفريقها وفاق سطيف   السبت سبتمبر 18, 2010 12:06 pm

شكرا على التعريف الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-kantara.yoo7.com
 
ولاية سطيف الشهيرة بعين الفوارة وفريقها وفاق سطيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب أول نوفمبر (مــســــــــــــعــــــــد) الجلفـــــــــــــــــــــــــــــة بلا حدود :: المنتديات العامة :: وحدة بلادي هنا تعرف على الجزائر وكل مدنها-
انتقل الى: